الجمعة، 10 أكتوبر 2014

العناية بعد التعقيم والإخصاء

بسم الله الرحمن الرحيم

قبل اجراءنا عملية التعقيم أو الإخصاء لقططنا نسمع كلام زي نامت صحيت وهي بعافيتها وأشياء متقاربة ونستسهل الموضوع بالمرة لدرجة ننسى إنها عملية وشي أستخرِج من داخلها فأكيد تحتاج عناية واهتمام
ما أقول لكم استصعبو الموضوع أو إنه مستاهل الخوف الزايد.. لكن يحتاج الواحد يقوي قلبه شوية ويفضي نفسه لقطته ويزيد اهتمامه في الأيام الأولى حتى يقصر مدة الشفاء وما تصير مضاعفات غير مرغوبة
حأتكلم عن العناية من أربعة نواحي: الأكل والنوم واللعب وتعقيم الجرح


الأكل:
بعد العملية بكم ساعة امنع عنها الأكل وابدأ اطعامها لبن زبادي
أفضل شي تعطيه القطة في هذه الفترة هو الأكل الرطب مثل دجاج مسلوق مع مرقته أو خضروات مسلوقة تكون طرية وبالنسبة للدراي فود الأفضل تتجنبه لمدة أسبوع أو تقلل كميته.

النوم:
قبل احضار القطة إلى المنزل جهز لها مكان مناسب للنوم وافرشه لها بمناشف ناعمة
اذا كانت قطتك تنام معك على السرير جهّز لها مكان نوم قريب منه أو هيئ لها طريقة سهلة للصعود إلى السرير دون الحاجة إلى القفز.

اللعب:
امنع قطتك من الجري أو القفز وصعود الدرج والنزول منه واكتفي بالمسح عليها والألعاب التي لا تحتاج إلى الجري وبذل مجهود كبير
وراعي نفسيتها هذه الفترة وحسسها بالإهتمام بتدليلك لها وقضاء المزيد من الوقت معها.

تعقيم الجرح:
التعقيم يكون مرتين في اليوم ببخاخ البيتادين مهم جداً حتى ما يتجرثم الجرح، أفضل طريقة رش البخاخ على مكان العملية من مسافة مناسبة وبعدها الضغط بالقطنة بخفة
الأفضل تخلي الطبيب البيطري يعقم الجرح قدامك عشان تعرف الطريقة الصحيحة
لو قططكم زي قطتي حتسوي لكم أفلام وقت تعقيم الجرح وأرحمها بس شوفو شكلها عند البيطري أنواع الهدوء يعني الأفلام اللي في البيت كلها دلع عشان توقف تعقيم مو ألم فعلي، كل اللي عليكم إنكم تثبتوها كويس وتعقمو الجرح بدون ما تهتمو لمواءها.

في الأخير بالنسبة لمدة التئام الجرح غالباً تستغرق أسبوع وبعدها ترجع القطة طبيعية أهم شي المواظبة على التعقيم يساعد الجرح على الإلتآم بسرعة وما يخليه يتجرثم ومافي مشكلة تخلي القطة تلعق الجرح لعق خفيف أما اللعق القوي والعض امنعها منه حتى ما تتفكك الغرز وممكن تلبسها طوق طبي لمنعها من اللعق، لو لاحظت تغير في شكل مكان الخياطة أو تغير لونه راجع البيطري على الفور حتى ما تتفاقم المشكلة إن وجدت.


للإطلاع على تدوينة عملية التعقيم والإخصاء اضغط هنا

إن شاء الله تكونو استفدتو وأعذروني على اللخبطة اللي صايرة وبعض المعلومات ذكرتها في التدوينة السابقة فما حبيت أتطرق لها من جديد.


Twitter: Catsworld_A

Instagram: CatsWorld_A
Snapchat: CatsWorld_A


(لا أسمح بنقل مواضيعي)
 

هناك تعليق واحد:

  1. my cat is almost 7 months old i got him neutered two days ago ... he eats and drink just fine but his throws up after his meal with 6 hours a brown liquid with small bits of food in them ... what could be the reason ??

    domestic short hair

    i give him antibiotic that the vet described for them.

    ردحذف